معلومات عامه

كيفية كتابة عقود الإيجار من دون أخطاء شرعية مع إستظهار حقوق الطرفين

إستشارات قانونية متخصصة

كيفية كتابة عقود الإيجار من دون أخطاء شرعية مع إستظهار حقوق الطرفين

كيفية كتابة عقود الإيجار من دون أخطاء شرعية مع إستظهار حقوق الطرفين

كيفية كتابة عقود الإيجار من دون أخطاء شرعية مع إستظهار حقوق الطرفين

إزاي أكتب إتفاق مكتوب إيجار صحيح بلا أي أخطاء

** السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مواصلة لمسيرتنا في سلسلة تعليم أسلوب وكيفية كتابة عقود الإيجار على نحو صحيح وبدون أخطاء شرعية خسر وضحنا لكم في الجزء الأضخم من طريقة كتابة عقود الإيجار أن لابد من ذكر الإسم والصفة والإقامة والجنسية لجميع من الطرفين , كتابة نعت وتصوير العين المؤجرة وموقعها وحدودها والغرض من الإيجار, كتابة مدة الإيجار ومدي جواز التحديث لمدة أخري وفي النهاية التنبيه بالإخلاء ومالفرق بين التنبيه الإتفاقي والتنبيه القسري سنستكمل في الجزء الصاني بقية مايجب ذكره في تم عقده الإيجار تابعونا:.

البند الـ4 في تم عقده الإيجار : تحديد الأجرة ومدة الدفع ومايفيد صرف الأجرة وقرينة الأجرة.

– ذاك فقرة جوهري بشكل كبير لدى كتابة تم عقده الإيجار يتحتم أن التنبه إليه فلايكفي ذكر الأجرة ليس إلا بل يجب توضيع توقيت دفع الأجرة ولضمان حقوق الطرفين يقتضي ذكر أداة تحصيل للأجرة مع ذكر مايستدل منه علي سداد قيمة ماسبق من الإيجار وسنوضح ذاك بالتفصيل:
1- تحديد أجرة العين المؤجرة:

إقرأ أيضا:قضية عدم دفع ممارسة الكهرباء

– تكلفة الإيجار هي أجرة يدفعها الطرف المستأجر للمؤجر أو من ينوب عنه بدل إنتفاعه بالعين المؤجرة ويحدث تحديدها إما بالإتفاق أو بالعرف الساري في محل العين المؤجرة وكما يجوز أن يكون نظير الإيجار صنيع يقدمها المستأجر او أي سعر أخري فلايشترط الملكية.
– بمعني ان جراء خضوع عقود الإيجار لأحكام وقواعد الدستور المواطن صار لايجوز الطعن في ثناء القيمة الإيجارية فأصبح تحديد القيمة الإيجارية له ضرورة كبيرة للغاية وفي حالة عدم الإتفاق علي قيمة إيجارية فتكون التكلفة الإيجارية بالمثل .
2- تحديد ميعاد دفع الأجرة:

كيفية كتابة عقود الإيجار من دون أخطاء شرعية مع إستظهار حقوق الطرفين

– أوجبت المادة 586 من الدستور المدني أنه يلزم علي المستأجر صرف الأجرة في الموعد المتفق فوق منه .
– ومتي يكمل الدفع في وضعية عدم تحديد موعد دفع الأجرة؟ هنا يكمل الدفع طبقا للعرف الساري في ناحية العين المؤجرة.
3- تحديد مايستدل به علي صرف الأجرة:

– مانقصد هنا إذا وقف على قدميه المستأجر بدفع الأجره فماذا سيدل في ظرف حدوث نزاع قضائي بأن المستأجر دفع أجرته ؟ لذا وجب هنا ان نذكر ان يحصل الإيجار بموجب إيصال يتسلمه المستأجر مثلا لدى السداد او يدون السداد في ذو بأس إتفاق مكتوب الإيجار الأصلي وهنا نقطع كل الأساليب أمام التلاعب او خسارة الحقوق.
4- بيان مايفيد صرف ماسبق من أجرة:
– ما القرينة التي يستدل منها علي صرف المستأجر للمقدار الإيجارية لسائر الشهور؟ عزيزى وأستاذي يعتبر إخلاص المستأجر بتكلفة إيجارية لشهر محدد يعتبر زوجة بأنه وقف على قدميه بسداد ماقبل ذلك الشهر سوى إذا وقف على قدميه المؤجر بإثبات عكس هذا , بمعني أن سداد المستأجر لأجرة شهر آذار وتحصله علي إيصال بهذا يعد زوجة علي سداده لأجر يناير وفبراير سوى إذا استقر المؤجر بأنه لم يسدد ماسبق .
البند الـ5 في عقود الإيجار: الفسخ لعدم دفع الثمن الإيجارية :

إقرأ أيضا:Comment on Rubaiyat (other translation) by lb29984

– يلتزم المستأجر بدفع الثمن الإيجارية المتفق فوقها في ميعاد الدفع المتفق عليه هو تعهد واجب وقد يترتب علي مخالفة هذا الفسخ غير أن ثمة نوعان من فسخ إتفاق مكتوب الإيجار لعدم السداد وهما:
1- الفسخ الإفتراضي لعقد الإيجار لعدم السداد:
– يكون ذلك في موقف المقال علي هذا الشرط صراحة في تم عقده الإيجار بأن في حالة تأخر المستأجر عن دفع السعر الإيجارية لفترة ….شهر يعد الاتفاق المكتوب مفسوخا من تلقاء نفسه دون احتياج إلي إنذار أو إعزاز دعوي بفسخ عقد الإيجار.
2- الفسخ القضائي أو الفسخ بحكم لعقد الإيجار لعدم السداد:
– وهذا ضد الصنف المنصرم انه في وضعية عدم ذكر إشتراط الفسخ التلقائي فهنا ينبغي علي المؤجر تنويه المستأجر بالسداد ثم رفع دعوي طرد وإخلاء لعدم السداد.
الفقرة السادس في عقد الإيجار: مقدم الإيجار ” خلو الرجل” :

كيفية كتابة عقود الإيجار من دون أخطاء شرعية مع إستظهار حقوق الطرفين

– بموجب القانون رقم 4 لعام 1996 صار يمكن للمؤجر تحاكم مِقدار خارج عن الثمن الإيجارية كمقدم إيجار أو مِقدار تأميني أو كخلو رجل مع الإتفاق علي خصم هذا المبلغ من القيمة الإيجارية .
البند الـ7 لعقود الإيجار: الإيجار من الباطن أو التنازل عن الإيجار:
*يثور التساؤل هل يجوز الإيجار من الباطن أو التخلي عن الإيجار؟ سيدي وسيدتي أن المنبع العام في المادة 593 من القانون المواطن أنه يجوز للمستاجر التنازل عن الإيجار أو الإيجار من الباطن ولذا لجميع ماأستأجره أو بعضه مالم يقيد ذاك المنبع إتفاق كتابيّ صريح في الاتفاق المكتوب .
– بمعني أن لايوجد تحريم علي التأجير من الباطن فيجوز للمستأجر التأجير من الباطن إلا إذا اتفقا الطرفان علي عدم التأجير من الباطن أو التنازل عن الإيجار.
العبارة الثامن لعقود الإيجار : إحراز تغييرات في العين :
* من صريح موضوع المادة 580 من القانون المواطن أنه لايجوز للمستأجر إحراز أي تغيير في العين المؤجرة دون إذن المؤجر سوى لو أنه ذاك التغيير لاينشأ عنه أي ضرر للمؤجر.
* ومن هنا نجد أن ثمة نوعين من التغيير:
1- نمط ممكن أن يقوم المستأجر به دون إذن كتابي وهو مايلزم لإستفادة المستأجر بالغرض الذي إستأجر العين من أجله مثلا من وقف على قدميه بكتابة تم عقده إيجار محل تجاري لإستخدامه لبيع وتأجير السيارات فهنا يلزم عمل قليل من الأرفف والإضاءات فلايشترط إذن المؤجر مادام هذا التغيير لن يضر المؤجر.

إقرأ أيضا:Sujets de discussion sociale Top 20 sujets sociaux

2- نوع غير محتمل ان يقوم به المستأجر دون إذن كتابي من المؤجر وهو التغيير الذي قد يضر بالعين المؤجرة ويضر المؤجر , مثل قيام المستأجر بهدم جدران المتجر التجاري وفي ظرف مخالفة المستأجر لهذا البند يجب إما برد العين علي الوضعية التي تسلمها أعلاها أو بدفع بدل إتلاف ,ولايشترط أن يكون ذاك الإذن بالتنقيح كتابيا.
العبارة الـ9 في عقد الإيجار: التخسينات والترميمات الأساسية للعين المؤجرة
1- التحسينات الأساسية للعين المؤجرة .
التحسينات : مايجريه المستأجر من إضافات للعين لمؤجرة وهذه التنقيحات تضيف إلى سعر العين المؤجرة .
علي من تقع نفقات التحسينات هل علي المؤجر أم المستأجر؟
قد يقوم المستأجر بإشغال المتجر التجاري بإضاءات وديكورات من حالها ترتقي بقيمة المتجر التجاري فيثور السؤال من يتحمل هذه الأسعار:

* في تلك الوضعية نفرق بين حالتين :

الموقف الأولي : قيام المستأجر بالتنقيحات بلا إذن وإتفاق بين الطرفين:
– هنا لايتحمل المؤجر أي تكاليف من التحسينات وتقع عموم الأثمان علي عاتق المستأجر.

الظرف الثانية : إتفاق الطرفين علي أن يحمل على عاتقه المؤجر التنقيحات وذكر ذلك فالعقد:
– في هذه الظرف يحمل على عاتقه المؤجر تكليفات مايجريه المستأجر من تنقيحات علي العين المؤجرة علي أن تكون التنقيحات واقعية بشكل فعلي علي العين المؤجرة دون أي إيهام .
2- الترميمات التي تجري علي العين المؤجرة:
– حقيقة الموضوع أن الترميمات تقع علي عاتق كل من المؤجر والمستأجر فلاتستغرب سيدي الفاضل فهناك نوعين من الترميمات
ترميمات أساسية لاتصلح العين إلا بها للإيجار:
– هنا ألزم القانون المدني المصري في المادة 567 مدني المؤجر بالقيام بترميم العين علي وضعية تتيح بأن تبقي علي حالتها لحين إنتهاء العلاقة الإيجارية للتوضيح بالبلدي كده كل ماينتج للعين المؤجرة من تلفيات لايرجع سببها للمستأجر يتعهد بترميمها المؤجر .
ترميمات إستئجارية ترجع إلي تقصير او فعل المستأجر:
– هنا ألزم القانون المدي في مادتة 582 أن يقوم المستأجر بالترميمات التي وافق بها العرف والتي تجعله يسلم العين المؤجرة بالحالة التي تسلمها أعلاها إلا في موقف الإتفاق علي إعفاءه منها .

كيفية كتابة عقود الإيجار من دون أخطاء شرعية مع إستظهار حقوق الطرفين

الفقرة الـ10: رد العين المؤجرة بإنتهاء مرحلة الإيجار:
– ينبغي علي المستأجر رد العين المؤجرة في أعقاب إنتهاء العلاقة الإيجارية وإلا يحتسب مغتصبا ويجوز إعلاء ضده دعوي طرد للغصب وإلزامه بتعويض.
الفقرة الحادي عشر في العقود الإيجارية : مقابل إستهلاك المستأجر للكهرباء والمياة والكهرباء والتليفونات والإنترنت وتصليح الأسانسير وأجرة البواب:
– هنا يحمل على عاتقه المستأجر الأسعار جميعها.
الفقرة الثاني عشر في عقود الايجار: شرط المعاينة:
– يشترط الموضوع علي ان المستأجر قد عاين العين المستأجر معاينة نافية للجهالة وأنه قبلها علي الموقف التي أعلاها ولا يمكن العودة علي المؤجر الا في حالات معينة وهي وجود عيب في العين المؤجرة قد تعمد المؤجر إخفاؤه .
الفقرة الـ3 عشر : سريان الصلة الإيجارية في وضعية موت احد الطرفين:
الحالة الأولي : وفاة المؤجر :
– ينبغي المقال ان الصلة الإيجارية تسري في لقاء الورثة في ظرف وفاة المؤجر.
الظرف الثانية: موت المستأجر:
– لايجوز للمؤجر إعادة العين المؤجرة في وضعية موت المستأجر إلا لو أنه المؤجر يستعملها في وظيفة محددة وليس في ورثة المستأجر من يمارس تلك المهنة او لإعتبارات شخصية .
العبارة الـ4 عشر : سريان إتفاق مكتوب الإيجار في حالة بيع العقار الذي تقع فيه العين المؤجرة:
– يجب النص في إتفاق مكتوب الإيجار أن في ظرف بيع المبنى فلا ينفسخ عقد الإيجار ولكن يسري إتفاق مكتوب الإيجار مع المشتري بنفس الشروط سوى إذا تم اتفاق رضائي بين الشخصين ضد تلك المحددات والقواعد.
البند الـ5 عشر: الفصل في النزاعات الناتجة عنعقد الإيجار:
* باستمرار ماتختص محكمة المبنى بالفصل في النزاعات الناتجة عن عقد الإيجار .
– عقود إيجار وبيع مستعدة للتحميل من هنــــــــــــا.
ولكن سؤال يثور في ذهنك هل يجوز المقال علي اللجوء إلي التحكيم في عقود الإيجار ؟ ومامدي حجية مايصدر من لجان التحكيم؟
– نعم ياسيدي الفاضل يجوز الإتفاق علي إشتراط اللجوء للتحكيم في النزاعات الإيجارية بمقابل من اللجوء للقضاء ولكن مامدي حجية أحكام المحكمين؟ تكون أحكام المحكمين حجية الأمر المقضي فهي أحكام قانونية وفقا للمادة 55 من قانون التحكيم كما لايجوز الطعن عليها بأي سبيل من أساليب الطعن الواردة في قانون المرافعات المدنية والتجارية.
من هنا ياسيدي الفاضل قد إنتهينا من المنحى النظري من سلسلة تعليم أسلوب وكيفية كتابة عقود الإيجار تَستطيع الإطلاع علي الجزء الأول من السلسلة من هنـــــــــــــــا وإنتظرونا في الجزء العملي من كيفية كتابة عقد الإيجار بدون أخطاء قانونية .

كيفية كتابة عقود الإيجار من دون أخطاء شرعية مع إستظهار حقوق الطرفين

0/5 (0 Reviews)
السابق
The best form of a lawsuit for the annulment of the marriage voucher due to the fact that it occurred in the case and the method of promoting the case
التالي
How to write lease contracts without legal errors and show the rights of both parties

اترك تعليقاً